منتدى العواذل الرسمي

تصميم احمد المنصوري حياكم الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المنصوري
Admin


عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 21/04/2009

مُساهمةموضوع: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:20 pm

--------------------------------------------------------------------------------

التركيب القبلي للمنطقه :

لقد لاحظنا من خلال تتبعنا السابق لتاريخ المنطقة في ظروف الممالك اليمنية المستقلة وبالذات على ايام الهمداني 280 هـ الى 360 هـ أن الجزاء الاعلى من العواذل ( الظاهر ) قد ارتبط بمخلاف ما كان يعرف بسرو مذحج (بلاد البيضاء) اما الجزاء الاسفل من العواذل ( الكور ) فقد اعتبر من دثينة ... غير انه لم يعد يعرف من تلك القبائل التي ذكرها الهمداني في كتابة صفة جزيرة العرب وسكنت المنطقة الا قبائل النفعي وكذا ال سيار وال ذييب وال مزاحم والدحابل والقيليون في السرو والتي كانت مساكنهم في العار وتاران من العواذل السفلى ، اما المناطق التي ذكرها فلا يزال بعضها يحتفظ باسمه حتى الان مثل : عرفان ، تاران ، الرقب ، الحافة ، شرجان ، عدو ، بلان ، نعمان ، صحب ... اما فيما يتعلق بالقبائل التي تسكن اليوم في المنطقة فانها في الغالب قد جاءت من خارج المنطقة لتسكنها وبالذات من شمال الوطن وشبوة ويافع ويمكننا تتبع حركة قبائل المنطقة ومساكنها على النحو التالي :

أولاً : قبائل الكور التابعة للسلطان :



قبائل المنصوري والتي تنتسب الى عامر بن عبد الوهاب الذي ينتهي بنسبة الى بني اميه أي ان جد هذا السلطان قدم الى شمال الوطن من شمال الجزيرة العربية ( قرشي ) وفي ذلك يفاخر الامير حسين ابن احمد فيقول جدي قريشي من القبله تهبهب وهب ، لا ما سكن الكور الطويل الوريت .

وكانت اولا مساكن هذه القبيلة لفه الكورثم توسعت رقعة ارضها فانتقلت لستكن بدرب ثره كأول سكن لها في الكورولا تزال اثارها قائمة حتى اليوم .. وقد أتخذ هذه الاسره فيما بعد الفجه بمنطقة الحصن عاصمة لها وقد ظلت الفجه عاصمة حتى أخر سلاطين ال العوسجي .. وقد وسعت فيما بعد رقعة اراضي هذه القبيله على حساب القبائل الاضعف منها سواء عن طريق شراء الارض باستغلال حاجة القبائل والسيطرة عليها عنوتا .. وقبيلة المنصوري عدة فخائذ هي :

1- آل حسن الهيثمي الذين اصبحوا فيما بعد يسيطرون على زمام السلطة ( جد الدوله التي حكمه المنطقة ) رداحا من الزمن .

2- آل حسين الهيثمي وهم ال الطاهري وآل حسين صالح في عر .

3- آل صالح الهيثمي وهم آل العاقل .

4- آل محمد الهيثمي وهم آل سيف .

5- آل غرامة الهيثمي وهم آل حسن وآل عوض واخوتا اخرون يسكنون اليوم ( الزف ) في يافع .

6- آل حيدرة الهيثمي وهم آل حيدرة امنصور الذين يسكنون الدرجاج .

ويعتبر آل مكيمة وال الجنح مناصرة وتوجد قبائل اخرى تتبع قبيلة المنصوري هي : قبائل امخشيبي وتسكن ( امخشب ) في الظاهر والربيدي وهم أصلا من نفس قبيلة الخشيبي وقد قدمت هذه القبيلة من بلاد البيضاء .

2) قبيلة آل بجير :

قدمت هذه القبيلة من وصر ( اسم مكان ) في أرض العلهين وعله هي رهط عله بن جلد بن مذحج وعله هو اخو النخع بن جلد بن مذحج وتعتبر قبيلة اهل بجير من القبائل التي تتبع السلطان وقد اشتهرت هذه القبيلة بالشجاعة والولاء التام للعائلة الحاكمة وفي مجرى الصراعات داخل العائلة الحاكمة كانت هذه القبيلة ترجع كفة الجهة التي تقف الى جانبها ويعتبر ال الدحيل في هذه القبيلة هي التي تعمم السلطان ( أي تضع على راسه عمامه السلطه ) .. وال بجير ينقسمون الى قسمين :

القسم الاول ويسكن الظاهر وهم ال مسعود وال الطحري .

القسم الثاني ويسكن الحصن من الكوروهم :

أ/ ال بعم وهم ال الوادي وال الترابي وال حروبي وال فرج وال الزنو .

ب/ البويكري : وهم آل مهيم وآل بدحيل ، ال العولقي ، ال قشاش .

ج/ العدرجي : وهم آل بجله ، آل مسر ، آل الزغلي .

ويعتبر ابن الوادي من آل بعم مرد قبيلة آل بجير ( رأس المعلقة ) وتتبعه كل فخائذ القبيلة في حرب وخسارة اذ ان القبائل جميعا ونقا والعادات كانت تتحزب فيما بينها لحرب او خسارة .

وتوجد قبائل أخرى تتبع البجيري وهم / آل أسيل ويسكنون قرية ( الشعراء ) وهم من أسيل العوالق وال القملي من الظاهر وكذا آل مسود وال المحروق ويعتبر ال مسود وأل المحروق على جد واحد هو علي بن البشع الذي قدم مع جد آل منصور واستوطن الحصن .

3) قبيلة أهل بو طهيف :

وهي في الاصل من حريب . وال بو طهيف ثلاث فخائذ هي :

أ/ الطيب ابن جحاف : وهم اهل الطيب واهل جحاف الذين يسكنون القيمه .

ب/ حسين ابن جحاف : ال معرج وآل القبلي .

ج/ عمر ابن جحاف وهم آل الصيم .

وتسكن هذه القبيله الحصن بجوار آل بجير ومن تقاليد هاتين القبيلتين انها تدعيان قبيلة واحدة من حيث العادات القبيلة في الحروب والغارات منذ زمن طويل . ولهذه القبيلة قبائل أخرى تتبعها . مثل آل مزاحم وهم من الدهابل ومن مساكنهم القديمه حسب ما اورده الهمداني في كتابه ( صفة جزيرة العرب ) المعوران والحميراء .. وقد احتربت هذه القبيلة مع السلطان عامر بن عبد الوهاب أثناء مد نفوذه للمنطقة عام 907 هـ وقتل منهم اباء بكر بن مزاحم واعتقل اخاه علي بن مزاحم .

ويذكر الرواه من كبار السن من هذه القبيلة مساكن كانت بصبر في جبل يسوف الذي يبعد عن لودر الى جهة الشرق في حوالي (2 كم ) ولا تزال اثارهم باقية حتى اليوم ..

4) قبيلة اقفاع الحضن :

وهم من اقفاع أهل دمان وتفصيلهم كالأتي :

أ/ آل هزم .

ب/ آل شطيره .

ج/ آل عبادي .

د/ آل طاهر .

ويشكلون مع قبيلة الطهيفي اتحادا يجمعهم في الحرب والخسارة .

ثانياً : قبائل الظاهر التابعة للسلطان :

1) قبائل ذروه وهم مرحلي ويقال انهو جعدني أي من الجعادنه الذين يسكنون مركز الوضيع .. وقد نزحت به والدته أي مؤسس هذه القبيلة ( المرحلي ) أما اصل التسميه بالمرحلي فلها حكاية نوردها كالأتي :

– حينما وصلت امه به وهي حامل الى منطقة ذروه سألها ال الصميم من بلاس عن وجهتها التي جاءت منها فقالت لهم : من الجبل أخذتها رحيله رحيله ( تصغير كلمة رحله ) وبعد فترة انجبت طفلا اسموه المرحلي نسبة الى مقولة امه رحيله رحيله .

2) قبائل السياري . وهي من اقدم قبائل المنطقة ورد ذكرها في الملك ( يدع أب ذبيان ) بعد ( وعلان ) باسم شيار ( سيار ) في الوقت الحاضر على أراء البعض وهم عشيرة صغيرة منعزله تعيش في ( العواذله ) ويرى بعض الباحثين ان موضع ( حصي ) هو مكان شيار .

ومن خلال ذلك يتضح ان قبيلة ال سيار هي من القبائل التي عاصرت دولة قتبان في الالف الاول قبل الميلاد .

3) قبائل العيسي : بالسين المهمله وهم من سكان المنطقة القد امى ومنهم من تسرح وسكن ارض آل حميقان .

4) آل بركان : ويسكنون الظاهر وهذه القبيلة عرف اهلها بالسفر الى الخارج للعمل .

5) المكيراسي : وهم دهمشي وقطيشي والمعبسي ( الجعرق ) وقد جاءوا من مكان واحد ( شوره ) وال حبش من بلاد البيضاء وال علي حسن وهم المقال وقد جاءوا ايضا من شمال الوطن .

أن هذه القبائل التي تتبعنا تفرعاتها والتي سكنت الكور والظاهر تعتبر الاساس الاجتماعي الذي قامت عليه ما كنت تعرف بالسلطة العوذلية .

ثالثاً : القبائل الخارجه عن طاعة السلطان : قبائل آل عوذله :

يطلق اسم ال عوذله على كل القبائل ما عدا المنصوري وقبائل السلطان التابعة لمرفعة وقد ذكرت مسبقا وبهذا الصدد يقول الشاعر الشعبي الامير حسين بن احمد حسن ..

عواذله وان عاده فرق في العواذله عواذله من قفاء طنه جبل حلحله

دي لا نجح عيشهم للظيف ما كمله وخصمهم يطعنونه طعن بالسفله

ويقول في قصيدة أخرى ..

عواذله من غضنبر لا صروم ما حلها الا كل شوم

يتبعون الحيا لما يقوم

وتختلف قبائل ال عوذله من قبيلة المنصوري والقبائل التابعة للسلطان اذ ان هذه القبائل ( آل عوذله ) لهذا استقلاليه تامه في اراضيها وهي لا تخضع ولا تتبع السلطان فلها شروحها وعاداتها وتقاليدها الخاصة بل ان لكل قبيلة منها مرفع خاص بها مثل ال الشعه أي سلطنة بذاتها والدماني له مرفع وكذلك تيد وله سلطنه الخاصة وقبائل العوذلي هي :

1) في الظاهــر :

أ/ قبيلة المحمدي وتسكن المنطقة الوسطي من الظاهر واشهرها المرزوقي وال منصور ابن احمد وال الدهبلي وهم أي الدهابله من اشراف بني اود وسادتهم بني ربيعه بني اود وهم رهط عثمان الدهبلي كما ذكر الهمداني من قبائل المحمدي ايضا " آل جعيملان ) .

ب/ قبيلة النخعي : وهي من اقدم وأعرق قبائل ال عوذله وقد ورد ذكرها في نصا موسوم بستمائة وستين ويرجع النص الى حوالي ثلاثه مائة بعد الميلاد في عهد دولة سباء وذو ريدان وحضرموت ويمنت حيث تحدث الذي عن قارة قام بها رجل اسمه ( حرثا بن كعب ) الحارث بن كعب ورجل اخر اسمه ( سدوم بن عمرو ) سداد بن عمرو كان ( جرين هن ) وقد تعني اللفظة منزلة من المنازل الاجتماعية ومعهما محاربان من محاربيهما احدهما ( نخعا ) النخع ( نخعان ) .

ومن مساكن هذه القبيلة ( النخعين ) على ايام الهمداني 280 هـ 360 هـ العطف ، الفرع ، سمع ، ورحاب وكلها في منطقة الظاهر ، مران ، كبران ، نزعه ، حجومه ، ملاحه والتيبب وكلها من دثينه .

والنخعيون قبيلة من مذحج .. ولهم بقية هم النخعيون اليوم ويرجع ونسبهم الى النخع بن عمر بن طه بن جلد بن مذحج ومساكنهم الحالية رحاب وضلاح والمسحال وفي دثينه لهم مساكن ايضا ومن النخعيين الشخصية الاسلامية المعروفه الاشتر النخعي وهو مالك ابن الحارث احد تابعين الاجله وقديما كان النخعيون مرجع كل القبائل العوذليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-l-77.yoo7.com
احمد المنصوري
Admin


عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 21/04/2009

مُساهمةموضوع: تابع   الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:21 pm

--------------------------------------------------------------------------------

تابع


وكانت شروع ( القوانين ) القبائل تسطر من جانبهم ويلاحظ ان هذه القبيلة قد امتدت مساكنها قديما في رقمه ارضية واسعه شملت ارض العوذلي ودثينه وبلاد البيضاء .

ونلفت النظر الى حقيقة تاريخيه هامه وهي سعة رقعة الارض التي كانت تسكنها قبائل من ارض العوذلي والتي امتدت مساحتها لتشمل اراضي دثينة وبلاد البيضاء وهذا يدل على مكانتها وقوتها في الشئون الاجتماعية والسياسية وجديرا ذكره ان موطن كانت من ديثنية والعواذل في التاريخ القديم مثلت امتداد تاريخيا وجغرافيا واحدا والدليل على ذلك رقعة تلك الارض التي سيطرت عليها قبيلة النخعي حسبما ورد في كتاب الهمداني ( صفة جزيرة العرب ) .

ثانيـاً : قبائل العوذلي في الكور :

1) قبيلة الغانمي وتسكن قرية الشعه وهي من ال الغنيم بالسواديه ببلاد البيضاء ولا تزال مساكنها قائمة حتى اليوم ونحب الاشاره الى ان هذه القبيلة مشعبه لها فروع في منطقة البيضاء شمال الوطن وفي منطقة الشعه جنوب الوطن وتفرعها هذا جاء امتدادا لاربعة اخوه هم :

راجح منصور ، صلاح امنصور ، محمد امنصور وحسين امنصور وهذا الرابع هو بعد قبيلة الشعوي .

ونجد هذه القبيلة وما توصلت اليه من قوه ومكانه حكاية ظريفة يريوها لنا الحاج صالح علعله كالأتي :

( أن حسين المنصور جد هذه القبيلة قبل نزوجه الى جنوب الوطن او ما كانت تعرف في بلاد العوذلي قد طلب من السلطان الرصاص مرفعا وكانت لدى هذا السلطان عدد من المرافع بينها مرفع يسمي ( الأصان ) وقد لهي السلطان الرصاص واعطاه رساله الى امين المرافع باعطائه مرفعا غير انه حذره فيها من ان يعطيه مرفع ( الاصان ) الذي له مكانه خاصة لدى السلطان امنصور تمكن من اغراء امين المرافع واعطاه ريالا فاعطاه مرفع الاصان .

وعندما علم السلطان بالأمر ارسل الى حسين امنصور يطالبه اعادة المرفع ولكنه تمنع .

فجهز الرصاص عددا من قبائله وعسكره لمحاربة حسين امنصور واجباره على اعادة ذلك المرفع .



وعندما علم حسين امنصور بهذا العده الموجهه ضده تمكن من الهرب فسكن الطفه في الظاهر حيث كون له مكانا اجتماعيا وسياسيا بارزا ملك فيها اراضي واسعه امتدت من اراضي ال منصور ابن احمد الى اراضي العرجان بما فيها معظم اراضي ال جعيملان وبعد فترة من الزمن نزل حسين امنصور من الطفة الى الشعه وكانت يومها ارضا تابعة لقبائل الكشميمي وال بريك وقد عمد اليها حسين امنصور توسيعا لرقعه الارض التي يريد تملكها واستطاع ضم الشعه الى املاكه بعد ان ضعفت قبيلتي الكشميمي وال بريك من آل حيدره امنصور في الدفاع عنها وتحولت هاتان القبيلتان الى قبائل تابعة للشعوي مع العلم ان قبيلة الكشميمي كانت تمتلك اراضي الدماني ايضا بحكم قوة نفوذها وهي ليست في الاصل من قبائل المنطقة ولكنها قدمت من ( مرخه ) .

وتنقسم قبيلة الشعوي الى فخيذتين هما : ال عمير بن ناصر وهم راس المعظمه وال القفيش ابن ناصر .

آل عبه وأل الفدى من حصن بالعيد من سعيده ويسكنون شوحط وآل حقيس وال الضير ويسكنون ايضا شوحط الكشميمي والزربي والزهري .

هذه هي قبيلة الشعوي والقبائل التابعة لها . وكلها ترجع الى عاقل واحد هو العميري وقد قضت العادة ان العاقل يختار بطريقة اقرب الى الانتخاب ولكن على اساس عدم خروج المعلقة من بين العميري وقبيلة الشعوي تعتبر من أكثر القبائل التي دخلت في صراع دائم ومستمر مع السلطان وقبائله ولهذا القبيلة مرفعها الخاص ( العلم ) ولها احكام وشروع خاصة بها وتفرض عصورا كما ان لها ضريبة على المرأة اذا تزوجت اذ ان على والدها يدفع خمسه ريالات تسماء ( ثوب المعفله ) وتعتبر هذه القبيلة مرجع لقبائل ال عوذله وقوتا " منافسة لسلطنة آل قاسم علي وتمتلك اراضي واسعة كانت في يوم من الايام احد اسباب الصراع بين هذه القبيلة واسرة آل قاسم علي .

ونود ان نلفت الانتباه الى تلك العلاقة الخاصة التي كانت تربط كلا من قبيلة الشعوي في الكور وقبيلة المحمدي في الظاهر على رغم مدة المسافه فقد كانتا تتحالفان وتتناصران ولذلك حكايتا مفادها ان تلك القبيلتين كانتا تتعرضان لابتزاز قبيلة الدماني منذ عهد قديم وكانت قبيلة الدماني تمتلك مركزا حساسه تشرف على مساكن قبيلتي الشعوي والمحمدي فهما أي قبيلة الدماني كانت تمتلك مركزا لها في جبل ( تخلان ) فوق اراضي المحمدي ومركزا اخر في جبل المروش يشرف على اراضي الشعوي من مكنت هذه الحصون قبيلة الدماني من ان تفوض معشرات على القوافل من والي الكور والعكس عبر طريق العوده كما ان هذه القوافل كانت تتعرض للسلب والنهب من قبل افراد قبيلة الدماني ولمواجهة غطرست هذه القبيلة اتفقت القبيلتان المحمدي والشعوي على محاربة الدماني واخراجه من مراكزه تلك .

وقد دخلت هاتان القبيلتان في حربا مشتركه وفعليه ضد قبيلة الدماني وتمكنتا من أخراجها من مواقعها المتقدمة والسيطرة عليها ومن يومها صارت القبيلتان تتحدان في حروبهما عند أي اعتداء خارجي عليهما .



2) قبيلة آل ذييب :

ويعتبر حسبما نقل صاحب كتاب ( هدية الزمن ) في اخبار ملوك اصبح وعدن على لسان العامة صـ 38 اعتقادهم ان رقوش ابن احمد وصبيح ابن احمد وذييب ابن احمد اخوه من حمير وهذا يعني ان قبيلة المراقشة وكذا ال ذيب والصبيحه فخذا من ذي اصبح من حمير أي اخوه وتعتبر مساكن هذه .. القبيله ( آل ذييب ) . الأولى ما بين عوالق احور من الغرب ومنطقة قناوتم دلتا ميفعه وهي من القبائل التي كانت تسكن القسم الشرقي من حمير أي الارض التي هاجمت منها حمير حضرموت وقد كان لهذه القبيلة دورا كبير في تدعيم وتوطيد ملك حمير حيث يرى ( فون وايزمان ) أن اسم حمير لم يكن قد لمع في هذا العهد ظن انه اسم قبيلة حاكمه وان اسمها لم يلمع الا بعد ان تحالف الحميريون مع قبائل أخرى قبيلة حاكمة وان اسمها لم يلمع الا بعد ان تحالف الحميرين مع قبائل اخرى مثل ذياب فصاروا بحلفهم هذا قوة وصال لهم نفوذ .

وقبيلة الذيبي من القبائل الحليفة لقبيلة الغانمي اذانها تشاركها الحرب اذا ما تعرضت لهجوم من أي من القبائل المجاوره ويحدث العكس وهذه القبيلة ( الذيبي ) كانت في خلاف وقتال مستمر مع ال الضمج الذي يجاورون بعضهم ..

ونستشهد عن حديثنا هذا بشعرا شعبي حدث بين العاقل الذييبي وشاعرا اخر من ال الضمج اثناء لقاء بينهما لحسم خلاف قد حدث العاقل الذيبي وهو يقول :

يا قاسم احمد لا تمنى حربنا باندخلك حمام يا عذراء تنوس

لا مرقمك في يدك ولا قيدك معك قاصر ثلث منك على شرع الريوس



3) قبيلة الدمانــي :

تسكن هذه القبيله جنوب شرقي السلطنة وتنقسم الى داوؤدي وقفعي وضمجي وشماريخ .. والداوؤدي يعتبر رأس المعلقة وقد قدم من ( الحد ) في يافع وهم اربعة اخوه داؤود بن علي وناصر بن علي وعمر بن علي ومحمد بن علي .. ويقال للداؤودي ال علي بن عمر اما عساكرهم والقبائل التابعة لهم فيسمون ال علي بعمر .

وتمتاز قبيلة الدماني عن غيرها من القبائل انها تملك انب المرفع قيد ( أي القبيله الوحيده التي لها الحق في سجن أي فرد تابع لها أو أذنب أو اخل بشرع من شروع القبيله المتعارف عليها ) وللداؤودي لباس أخرى تتبعه هي : القفعي ، الضمجي ، الشماريخ .

القفعي ينقسم الى ثلاث فخائذ هم ال مسر وال حريزوال كعدان الضمجي فخيذتان هما المساوده وامجعاري .

وهذه القبيلة شانها شان قبيلة الشعوي من حيث عدم تبعيتها للسلطان وقد كانت تشكل بذاتها سلطنه مستقله في جميع النواحي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-l-77.yoo7.com
احمد المنصوري
Admin


عدد المساهمات: 14
تاريخ التسجيل: 21/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:23 pm

--------------------------------------------------------------------------------

4) العائلات التي سكنت لودر :

كانت لودر حتى اوائل الاربعينات للقرن الحالي عبارة عن رقعة صغيرة لا يتجاوز عددها بيوتها الاربعين بيتا تنتهي بالمسجد الذي بجانب غزا نمينه لودر الحالي والمتواجد بقرب المسجد اليوم من الغرب وتنتهي ببيوت آل عاطف ( منزل العيسى حالياً ) وبيوت الساده القديمة من جهة الشرق وبيوت ال مكحل وال يحيى وال حفيظ من جهة الجنوب والجنوب الغربي وال الخادمه وال الضريبي من جهة الجنوب والجنوب الشرقي .

أقدم العائلات :

من أقدم العائلات التي سكنت لودر تقريبا ال شيخ عمر بن سعيد الذين ينسبون الى المقداد ابن الاسود الكندي من قبيلة كنده وكنده احدى القبائل الحضرميه التي هاجرت الى ارض معد في شمال الجزيرة العربية وأسست دوله كنده ويقول ابن خلدون ان كنده تنسب الى كهلان بن سباء وأن أول من لقب كنده من ولده ( عفير بن عدي ابن الحارث بن مره بن ادربن زيد بن كهلان )

والمقداد ابن الاسود هو احد الصحابة الاجلاء .

ومن العائلات القديمة التي استوطنت لودر ال الصملي ويروى من كبار السن ا ن ال الصملي قد قدموا من لحج ولذلك قصة تروى انها كانت للشيخ عمر بن سعيد نائبة عن دولة لحج ( أي ظريبة ) وان احد افراد عائلة عمر بن سعيد ذهب الى لحج ليبقى النائب فوجد ان الصملي مربوط بشجرة ( سمر ) لذنب اقترفه وقد غطته صمله ( أوراق السمر ) وعندها طالب رسول عمر بن سعيد باطلاق سراح الصملي مقابل التخلي عن عشر السنة . يومها أطلق عليه الصملي نسبة الى صملت السمر التي غطته اثناء ربطه تحتها ومن العائلات الاخرى ال اسعد وال درعان وال احمد ناصر ( آل ناصروه وال احمدوه ) سعديون .. وال عبادي وال عتيق وهم عائلة واحده من عتق بشبوه وال البكيري وهم من اقدم العائلات التي حضرت مع عمر بن سعيد وسكنت بجواره .

أل الضريبي من ( ضريب ) في الجمليه من شمال الوطن ، ال الخادمه ـ ( أحمد الصغير واسرته ) من السرو من ال مظفر وهم من كبار تجار لودر آل بكران من قبيلة ال بجير من فخيذه ا لبوك ( آل مهيم ) وهم من كبار تجار مدينة لودر ال مكحل من نخر من بدان وال بابات ملاجمة من بلاد البيضاء وال غرامه من لبعوس بيافع وهم اخوه ثلاثه وقع فيهم قطاع طرق بجبل يسوف اثناء توجههم الى سوق الحافه وسلبوهم اموالهم وهرب الاخوة الثلاثه كلا في اتجاه احدهما اتجه لودر واخر دثينه وثالثهم ارى ال ديان ال الدوح وال الرافعي وال عوض ويحيى وهم قبائل من المرازقه حضر جدهم الاول وسكن بجوار الدولة في احدى حروب ال عوذله من قبائل دثينة كان حامل مرفع السلطان رجلا اسمه ( الحليه ) والمرفع في المعركة عند القبائل بمثابة العلم اليوم وفي اثناء المعركة اصيب الحليه بالصرع ( السيبه أو هي لفظه شعبية تدل على الصرع فاسقط المرفع من يده فتقدم جد ال الدوح واخذ المرفع وضرب به من جديد لكي تستمر المعركة وبعد انتهاء المعركة محنحته ( أي الدوح ) احقيه حمل المرفع .. والمرفع في شرع القبيلة تتبعه المشحذه والمخرزه وقد اعطيت هذه الشروع لهذا المرزقي بحكم العادات ...

الســاده :

ال حفيظ من عينات بحضرموت ال جنيد من عبدان بشبوه ال الجفري من نصاب بشبوه ـ عموما فان كل عائلات الساده حتى القادمون منهم من شبوه هو اصلا من حضرموت وقد قدموا الى شبوه قبل قرون ثلاثه من تاريخنا هذا .

آل ناجـي :

ويعتبرون اقدم قضاة المدينة وهم من ال عويدان من شرجان .

آل باهرموز :

وهم من قضاة البلد جاؤا من نصاب ...

تعقيب على التركيب الأساسي للمنطقة :

لا يتم تمركز سكان الا في ظل ظروف اقتصاديه واجتماعية مواتية لهذا ونلاحظ ان الاساس المادي الذي قامت فيه هذه التكوينات هي الزراعة والرعي ، اما بالنسبة للقبائل والعائلات التي سكنت لودر فقد اهتمت بالحرف الديوية والتجارة وخلقت علاقات تبادل تجارية مع بقية المناطق المجاوره وبالذات منطقة المشرق والعوالق التي كانت تشتهر بعدد من المنتجات مثل البلح والتمور والملح الصخري والجلود والقرش ( ماده ورقيه تشابه شجرتها شجرة السمر يستخدم ورقها في دباغة الجلود ) كما انها كانت تقوم بحركة تجارية نشطه مع عدن من خلال ما كنت تحمله قوافلها التجارية من سحيج ( سحيل ) وجلود وعصار واستبدلها بمنتجات اخرى كالقمح والتتن ( التبغ ) والكار ( القماش الابيض ) وغيرها من البضائع الاخرى ..

ومما تجدر الاشاره اليه الى انه من خلال تتبعنا للتركيب القبلي للمنطقه لوحظ انه قد حدث تداخل كبير بين القبائل التي سكنت العواذل والقبائل التي سكنت دثينه او يافع والعوالق والفضلي وبلاد البيضاء على الرغم من حدة الصراعات القبلية المرعبة والمدمرة التي كانت تحكم علاقات هذه القبائل برغم رابطة الدم وقرابة النسب وغيرها من العلاقات الاجتماعية الاخرى ...

لقد عمدت السلطة العوذلية بتثبيت سلطتها في المنطقة بدفع قبائل المنطقة في اثواب حروب قبيلة شرسه مع بعضها البعض لاتفه الاسباب سواء داخل الفخائذ للقبيلة الواحده مثل ال عمير وال التنفيش في قبيلة الشعوى وال التابعي في قبيلة المحمدي وال الضمج ولقفاع والداؤديد في قبيلة الدماني وال بجير وال منصور والد ماني والبجيري والشعوى ... وكذا مع قبائل المناطق المجاورة ال السعيدي وال عوذله نخعي ال فضل وال عوذله ال ديان وال عوذله ال عوذله وال دبان ... ألخ .. وباتباع الاسره الحاكمة ( فرق تسد ) تمكنت من تثبيت مواقعها في السلطة بتأجيج حدة القتال الأهلي ..

وبالرغم من حدة وشدة التطاحنات المفتعله بين تلك القبائل والتي لم تساعد على استقرار الامن والحياه الاقتصاديه الا ان لهذه القبائل عادات تجمعها برغم كل الخلافات وقت الشدة ضد أي اعتداء من خارج قبائل المنطقة .

ومما نلفت النضر اليه هو ان تلك الصراعات والتطاحنات التي وقعت بين قبائل المنطقة قد ذهب ضحيتها كثير من الاهلي الابرياء واذا ما نظرنا الى اسباب هذه الصراعات تجدها كالأتي :

1. استخدام الاسرة الحاكمة لسياسية ( فرق تسد ) بين القبائل باتجاه توطيد سيطرتها .

2. التنازع على حدود الارض .

3. مشاكل الزواج .

4. مشاكل اجتماعية أخرى كألثار وحماية اللاجئين ( الربيع ) .. ألخ .

وخلاصتا للحديث عن الترتيب القبلي فاننا نود القول الى انا لم نعمد الى الدعوة الى الاحتكام الى سلطان القبيلة ومؤثراتها السياسية والاجتماعية مثلما كان سائدا بالامس ولكننا اوردنا حقائق تاريخيه اقتضتها ضرورة الحديث في هذا الجانب .

ومبداء القبيلة لم يعد اليوم صالحا كما كان بالامس نظرا لتغيير مفاهيم العصر واخلاقياته ونظرا ايضا للتطور الساري في الحياة سواءان كان على المستوى العلمي او السياسي او الثقافي او الفكري .. هكذا اردنا ان نوضح الحديث عن فكرتنا حول هذا الجانب وحتى لا يستغل ويساء فهمه ...

هوامــش :

1. التاريخ المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام الجزاء الثاني صفحة 122 الجواد علي .

2. المستقلة نوع من السلاح الابيض .

3. عضنبر وصروم اسم لمكانين .

4. كتاب العرب قبل الاسلام الجزاء الثاني صفحة 556 جواد علي

5. نفس المرجــــع السابق . ص 512 .

6. الحلوس : بنـادق .

7. المــز : اللـز : شجر الدوم ( العلب )

8. تنوس : تتمايل

الريوس : لفظه شعبية لمفرد رئيس ويقصد بها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-l-77.yoo7.com
???????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   الثلاثاء يوليو 20, 2010 6:34 am

يعطيك العافيه وماقصرت

ومشكور ع الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر



مُساهمةموضوع: توضيح   الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 7:08 pm

السلام عليكم الاخ شاحمد انا ارسلت لك توضيح امس مش عارف ليش مانشرته

ارجو منك الرد هل وصل الرد ام لا وشكراا ولالاختلاف لايفسد للود قضيه

ساسات ال عوذله رديتها تاب ومدماني ومشعوي رديتهم سلطنه عناد سلطنه صالح ابن حسين الله خذ الكلاممن اله لاتاخذه من عيال السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??? ????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   الإثنين سبتمبر 27, 2010 9:48 am

ال الذييب وهم ثلاث فخايذ

ال محمد اب حسن وال عمر امنصور وال حيدره ابن علي وبيت المعقله يرجع الى بيت ال محمد وهم ال قاسم اخمد والعاقل احمد عبدربه الذييبي الله يرحمه ومن بعده الشيخ هادي احمد وحدود ال الذييب من الشرق وداي بلوه وحلال فيه ال الضمجي سلبقا وكان الظمجي يدفع 12 راس عشر للذييبي من الغنم على بلوه وفيها مزاميل كثيره لايسعني ذكرها الان ومن الشمال جبل الكور الظاهر ومن الغرب الشعوي بينهم فاصل وادي ذليب ومن الجنوب وادي ظبي وحيد مبرق المطل على امنياسه ودثينه

االذييبي يتبع له عده قبايل منها ال امجهز وال هديل وال شتيم وايضا سابقا كان الضمجي يتبع للذييبي
بالنسبه للدماني مثله مثل ال عوذله بيت معقله لاكنك سلطنته هو والشعوي وهذي اول مره نسمع بها وايضا الذييبي يفصل بين الدماني والشعوي بارض الذيييبي حيث ان اي من القبيلتين اذا تريد التنقل لازم تمر في ارض الذييبي ولعلمك ان الذيييبي يملك حد ماحد في ال عوذله يملكه حد جد ماهو مشترى ولا محله وبالنسبه للمنصوري لااعلم بان له سلطنه اومعقله بل كان عسكري مع السلطان واللي يقول لك غير ذلك مخطي وال عوذله الاصلييين لم تذكرهم بشكل صحيح بل ذكرت لوايا لودر وحلالها من اهل السوق نسيت اهل الظاهر كم فيها قبل ونسيت القبايل الرئيسيه الكبيره في الكور وذكرت فروع ظهرت بعد الوحده مع ظهور الكمبيوتر والنت
القصيد اللي ذكرت هي لمحمد على امجهز عندما قتل ابن عمه هادي الملحوس وجات عسكر السلطان وكان فيهم النايب ناصر وقال
حيا الله الليله عمر مولا الفكر دي كل ماسا واحده غطيتها
ماليوم سا دي ماتغطاشي بنه يبا شاعه ونا زنيتها

طبعا النايب يقصد عمر امجهز اخو محمد
رد محمد امجهز
حيا على راسي حماحم مسبله يادي مشيرك كلها شفيتها

بارد راسي ليك ماباميل شي ان سيتها في الراس وان داويتها
هذا للتوضيح فقط وارجو اخذ الكلام من اهل المنطقه نفسها واذا انته بعيد من البلد لاتاخذ من النت
بالنسبه للرد حق العاقل الذييبي الذي ذكرت فيه بدع الظمجي ولم تذكر جواب الذييبي هو كالتالي
ماقاسم احمد ديم عالي معتلي يابن الدبر يابن الدبر خس الجنوس
القبيله من بينها متقاتله واهل امضمج بملز تتقاتل وفوس
ظارين لقتلكم ولوخذ حقكم شي لوخذه قوه وشي بالعيدبوس

فقط للكرى فان الذكرى تنفع المومنين وسلامتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????? ??
زائر



مُساهمةموضوع: تحية للتوضيح بالنسبة لقبيلة ال ذييب   السبت أكتوبر 16, 2010 10:04 am

ااوجة بالتحية الى الاخ ابن احمد بالنسبة للتوضيح بشان قبيلة ال ذييب كما ارجو من اللذين يكتبون عن القبائل لابد ان يستشهدوا من كبار المنطقة وكما قال ابن احمد قبيلة ال ذييب قبيلة كبيرة ولها تاريخ طويل في المنطقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: استفشار عن ال قشاش   الجمعة فبراير 11, 2011 3:37 am

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
يا استاذ احمد المنصوري حبيت اسال عن عائلة ال قشاش من البويكري في عوائل العواذل
حيث ان جدي الخامس يسمى قشاش ويرجع الى لقمان
ممكن تفيدني في ذالك لوسمحت
انا من السعودية
وشكرا جزيل
الايميل الخاص بي هو azizgshash@hotmail.com
اارجو منك الاجابة علي لوسمحت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 09/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   الخميس مارس 03, 2011 10:18 am

االسلام عليكم شكرن استاذ احمد على هذا المعلومات وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
??????
زائر



مُساهمةموضوع: قبايل الشعوي   الإثنين مارس 07, 2011 2:17 pm

للعلم ان قبايل الشعوري هي تتكون من 1-بيت الشعوي 2-وجنود العاقل الشعوي
بيت العاقل الشوي هي كالتالي 1-الشعوي (العميري - والقفيش)
2- ال عبه (اهل احمد عمر - اهل الفدا -ال حقيس)
3-الكشميمي وهي رخ الارض واقدم القابليل في المنطقة
هده القبايل هي بيت المعقله وبامكانهم التربيع دون استشارت العاقل الشعوي اما باقي القبايل فهي جنود الشعوي 1- الزهري
2-المبرقي
3-ال ذييب
4-الضيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر



مُساهمةموضوع: سؤال   الأربعاء مارس 23, 2011 9:00 pm

ل لو سمحت اريد اي معلومات عن بيت ال ملمع من ال بجير في امريدة في مكيراس وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????? ??
زائر



مُساهمةموضوع: تاريخ العوادل   الجمعة أبريل 01, 2011 9:47 am

الشكر موصول للاخ احمد المنصوري على المجهود الدي بدله في جمع المعلومات وان حصل اي تقصير فله جل الاحترام والتقدير على مابدله مشكور
اما بالنسبه للاخ ابن احمد حيث اني ارجح بانه من وصف نفسه بالعاقل هادي احمد وهو من ادعى المعقله وهو في ارض الامارات فكيف تحكم قبيله وانت بعيد عنها وتدير شؤونها انت عسكري تخدم في بلاد غيرك وقام بتصغير اهل منصور ووصفهم بانهم كانوا مجرد عسكر مع السلطان فكيف وانت عاقل قبيلتك وتكون عسكري في بلاد غيرك
على الاقل المنصوري في ارضه حر لايخضع لحكم احدوان كنت لاتعرف التاريخ اسأل الناس كبار السن يعطوك المعلومه الصحيحه وبدون اي تشنجات وعصبيه
فادا كنت مثلما قلت ان المنصوري كان مجرد عسكري مع السلطان فانا اتدكر قصيده قالها السطان
حسين جعبل في عبدالله علي صالح من قريه مكيمه في احدى الغزوات بارض اهل ديان عندما اصيب
في هده الغزوه وانزلوه حينها عدن للعلاج يقول فيها السلطان :
ودعتك الله ياصديقي يادي انته كتره من شراره
والشيخ سعفك والزوايا كلها تسرح وتأوي بالعوافي مستريح

نعرف من خلال القصيده انه صديق وليس عسكري صديق جاء لمؤازره صديقه السلطان وليس مجند في خدمه السلطان اما العاقل احمد عبدربه فعلى ما اعرف انه حفيت اقدامه للارتباط بالمنصوريه وجلس لمده عام وهو سارح مروح ليرضى المنصوري عنه وقام يوسط في الاخير السلطان في خطبه المنصوريه وعيب ان الابن يعيب في اخواله .
اما بالنسبه لقبيله دمان فانا لن ادكر افضالنا عليكم ولامحاسنا ولن ادكر المساحه التي تقع فيها ارض دمان والتي هي اراضي معروفه للجميع وبالتالي مساحه اكبر من مساحه اهل دييب
ولكني اترك غيري من بقيه القبايل لتدكيرك
فان الدكرى تنفع المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????????
زائر



مُساهمةموضوع: ردمن امكشميمي    الإثنين يونيو 20, 2011 9:52 am

بالنسبه للاخ اللي كاتب نفسه شعوي فانا رخ الارض ورخ امشعه وهو جا فار من الشمال واويناه واعطيناه بقعه يحل فيها والمعقله له على امحدد واهل نصيب اما اللي ذكرهم فهم قبايل رووس في اهل عوذله وكلا يكذب له في النت ارجو من الاخ احمد تحري الدقه في المعلومه وحذف اي اسفاف وشكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
?????
زائر



مُساهمةموضوع: النت مفتوح لمن جا كتب   الأربعاء يونيو 22, 2011 7:37 pm

بسم الله الحمدلله والصلاه والسلام على رسوالله
الاخ العزيز كنت اتمنى ان تكتب بسمك الحقيقي
ثانيا انت ذكرت الشيخ هادي دون علم ورجحت انه هو من كتب مع العلم ان الشيخ اهادي بعيد كل البعد عن مثل هذه الاشيا وايضا ال الذييب دون علمهم بما كتب ودون علمك بهم
ثالثا الشيخ هادي اخواله ال منصور ويعتز في ذلك لكونهم سلاطين ال عوذله ولايمكن ان ينتقص منهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ولد اليمن



عدد المساهمات: 3
تاريخ التسجيل: 27/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )   السبت أغسطس 27, 2011 5:32 pm

سلمت ياراعي المقطع على الموضوع الجميل بس ممكن اعرف ليه قبيلتي الوحيشي والشهري ليست موجوده من قائمه العواذل معا ان ارض الوحيشي في الظاهر مرتعه
والشهري في الكور
ممكن تبين لي وجزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

تاريخ العواذل ( الفصل الرابع )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العواذل الرسمي :: ~o¤®§|§©¤ المنتديات العامة~o¤®§|§©¤ :: تاريخ العواذل-