منتدى العواذل الرسمي

تصميم احمد المنصوري حياكم الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ العواذل ( الفصل الثاني )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد المنصوري
Admin
avatar

المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 21/04/2009

مُساهمةموضوع: تاريخ العواذل ( الفصل الثاني )   الثلاثاء أبريل 21, 2009 8:17 am

موضوع: تاريخ العواذل ( الفصل الثاني ) الإثنين أبريل 13, 2009 2:52 am

--------------------------------------------------------------------------------

وضع المنطقة بعد انفصال اليمن عن دولة الخلافة الاسلامية

وقيام الممالك اليمنية المستقلة :

بدأت الدويلات اليمنية المستقلة بقيام دولة بني زياد سنة 205 هجرية الى 412 هجرية وانتهت هذه الدويلات بنهاية اخر سلاطين بني طاهر عام 1526م في عدن على يد الاتراك ومما يجدر ذكره في هذا المقام ان هذه المنطقة لم تعرف باسمها الحالي العواذل الا في القرن الحادي عشر الهجري وقد سميت بذلك نسبتا الى ( عوذل بن فلان حسب ما ذكره المؤلف والمؤرخ اليمني محمد بن علي الأكوع في كتابة ( اليمن الخضراء الجزاء الأول ) وقد عزز هذا الرأي الحاج قاسم ابن عبد الله احد افراد اسرة أل قاسم علي حيث ذكر انها سميت بهذا الاسم نسبتا الى عوذل بن طيال وهو احد زعماء قبائل المنطقة . وفي نظرنا ان سبب تسميته هذه المنطقة نسبتا الى عوذل هذا يرجع الى تأثير وهيبة قبيلته التي كان ينتمي اليها ومالها من تأثير فعلي في تسيير اوضاع هذه المنطقة في نفس تلك الفترة الزمنية المحددة يومها ... مع عدم اقفال الاراء الاخرى حول هذه التسمية مما جاء ذكره في سياق حديثنا بانها كانت تعرف بالتاريخ القديم معبود ولعل هذه التسمية قد حورت شعبيا وعلى المدى الطويل عن هذه اللفظة المذكورة وفي تراثنا الشعبي كثير من هذه التحويرات وهذا فقط من باب التنوية .. الا أننا لا ننسى أن نؤكد هنا أن لفظه عواذل جمع عاذل على طريقة جمع تكسير لا تعني ولا تتفق ومدلولها القاموسي الذي يعني بالعاذل الحاسد او الشاني ولكنها تشير بكل دقه الى كل تفاسيرها التي ذكرت انفا استنادا على اراء كتاب التاريخ وعلماء الاثار ... وعموما فانه يمكن القول انه في ايام العلامة اليمني الحسن ابن احمد ابن يعقوب الهمداني 280 هـ الى 360 هـ كانت المنطقة العلياء الظاهر تعتبر جزاء من سرو مدحج ... ومن المناطق التي اوردها الهمداني في كتابة ( صفة جزيرة العرب ) في سرو مدحج وتعبر اليوم في عداد منطقة الظاهر هي : مرحب للنخع ربط الاشتر النخعي وكذا ( مشعبة ) وصعدان للاصميين ( كريش ) للعوذيين ـ والاصبحيين ( صحب ) ( وملاس ) للاوديين وحيماء وجدت الاوديين فهم فيه اخلاط ( نعمان ) و ( عدو ) الى راس الكور وفيه حصن يعرف بـ ( القمـر ) للاصبحيين من حمير واكثره للدعام ابن الرزام الدهبلي من اود وهم اخواله جده من امه محمد بن عبيد بن سالم الاصبحي نظير محمد بن ابي العلاء حارب مذحجا بالسروا وكله في زمانه وشرجان من السرولبني مالك من ( الوذ ) .

اما الكور فهي من دثينه و ( دثينه ) أولها عران واسمه ( الرقب) لبني كتيف وهم رهط رزام بن محمد ولهم ( الموشح ) وهي مدينة كبيرة ( الحار ) و ( تاران ) واديان لبني قيس من بني ( اود) وهم ابناء عبد الله بن صحيطة اعني كتيفا وقيسا ولهم قرية تعرف بـ ( الظاهره) نرى واد كبير لبني شكل بن حي من اود وادي ( ثره لبني حباب وهم اخوه بني شبيب وقريتهم يقال لها ( منهى ) ( عرفان) وادي لبني افعى وهم من بني ربيعة بن اود وهم رهط ابن العنديد ( المقيق) لبني شهاب بن الارقم بن حي بن اود ( القمر وادا ) لثقيف ...

( رائش ) جبل يحله بنو اود جميعا ( يسقى ) لبني عمروا وهم اخوة بني شهاب ( المحوران ) واد و ( الحميراء ) لبني مزاحم وهم الدهابل وهم من اشراف بني اود وسادتهم ومن ربيعة بن اود وهم رهط عثمان الدهبلي اقام بالثغر غازيا دهرا ثم عاد .. ( الشرفه ) واد عظيم وهو لبني عد بن اسامه يقولون الى ربيعة الفرس ( حبل ) وادي فيه قرية تعرف بالسود للاصبحيين من حمير والتي تعرف اليوم بالسويداء ( الحافه ) للاصبحيين ... الدبيه لبني الحماس من بالحارث بن كعب ( مران ) وكبران و ( نزعه ) و ( حجومه ) و ( ملاحه ) و ( التيب ) كلها للنخع وفي وادي مران منها بني قبات منهم وهما ساداتهم واشرافهم منهم محمد بن قبات مطعم الذئب وله خبراء عجيب ( تناوله الحكايات الشعبية ) وحر لكنده ( روعان) .. الجزع لبني عبد الله بن سعد ( الروضه ) وطب واديان لبني عبد الله بن سعد القرن والعارضة ... سمار لبنى عجيب وهم ازد شنونه الخنينه مدينة لبني سوين من بني حي بن اود ، والسهل من دثينه ما يلي يرامس دار الحفينات . التقصن وساكنه بني شبيب وبني حباب في ثلاث قرى متفرقة واكمه بني افعى فهذه هي دثينة ..

وفي ايام حكام السلطان الطاهري عامر ابن عبد الوهاب ( 894 هـ ـ 923 هـ ) سلطان دوله بني طاهر فانه في اواخر محرم سنة 906 هـ والتي كثرت فيها الامطار والسيول وصل عمر الجبني من دثينه الى عدن حيث كان يقيم الملك الظافر عامر بن عبد الوهاب ومعه سته اسير وسبعة رؤوس من اهل دثينة وكان قد تواتر منهم ذنوب اقتضت ذلك فاقزا طوائف من خيرة عليهم حتى طاعو .

وفي شهر رجب سنة 906 هـ أخذ السلطان عامر بن عبد الوهاب حصن دثينة وسائر ما هنالك قهرا بعد ان حط فيه بنفسه ثلاث اشهر ورماهم بالمنجنيقات وظيق عليهم اشد الظيق وطلبوا الذمه وبذلوا ما يريد فقبل ذلك وارتفع الى المقرانه فامنت الطرقات وانحسم الخلاف .

وفي 17 ربيع الاخر من عام 907هـ اخذ الظاهر عامر بن عبد الوهاب حصن مدينة بيضاء حصي المسمى بشمر جناح قهرا بالسيف وهو حصن عظيم بالمنعة وانقطعت باخذه ماده الفساد في البلاد الشرقية ولازم الظافر المحطة بنفسه وحوصر من ذي الحجة من سنة 907هـ شهر ربيع الاخر من سنة 908هـ وقبض على علي بن مزاحم وقتل اخيه ابو بكر بن مزاحم فلما علم اهل حصن مفلحه وحصن كلب وحصن رداع الحرامي بقبض حصن البيضاء سلموا حصونهم راضيين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://a-l-77.yoo7.com
 
تاريخ العواذل ( الفصل الثاني )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العواذل الرسمي :: ~o¤®§|§©¤ المنتديات العامة~o¤®§|§©¤ :: تاريخ العواذل-
انتقل الى: